مرض الآيدز جاء من القرود !





  • تأريخ مرض الآيدز

كان أول تسجيل لظهور مرض الإيدز في الخامس من يونيو في عام 1981 عندما اكتشفت - في الولايات المتحدة الأمريكية - وكالة مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) عددًا من حالات الإصابة الالتهاب الرئوي بالمتكيسة الجؤجؤية (والذي لا يزال يصنف كالتهاب متكيسة رئوي، ولكن من المعروف أن المسبب له هو الالتهاب الرئوي بالمتكيسة الجؤجؤية) وذلك في خمسة رجال من المثليين جنسيا في لوس أنجلوسفي ولاية كاليفورنيا. في البداية، لم يكن لدى الوكالة اسم رسمي لهذا المرض، وعادةً ما كانت تشير إليه من خلال الأمراض المرتبطة به. فعلى سبيل المثال كانت تستخدم اسم: اعتلال العقد الليمفاوية؛ وهو المرض الذي اشتق منه مكتشفو فيروس HIV اسمًا للفيروس. وقد استخدمت الوكالة أيضًا اسم "سرطان كابوزي والعدوى الانتهازية" وهو الاسم التي أطلقته عليه الوحدة المؤقتة التي تم تشكيلها للتعامل مع المرض الجديد في عام 1981. وفي المواد الصحفية، تم استخدام المصطلح GRID – الذي هو اختصار Gay-related Immune Deficiency – والذي يعني مرض نقص المناعة المرتبط بالشواذ جنسيًا. وفي سعي تلك الوكالة لتحديد اسم للمرض ومع دراستها للفئات والمجتمعات التي تنتشر فيها الإصابة بالمرض، وجدت أن كل هذه الفئات يبدأ اسمها بحرف H – وهم Haitians (سكان هايتي) وHomosexuals (المثليين جنسيًا) وHemophiliacs (الأشخاص الذين يعانون من الهيموفيليا) وHeroin users (مدمنو الهيروين)، ولذلك أطلقوا عليه "مرض الفور إتش" (4H Disease). ولكن، بعد أن تم اكتشاف أن مرض الإيدز ليس مقتصرًا على مجتمع المثليين جنسيًا فقط، ، وتم استخدام مصطلح AIDS (الإيدز) في أحد اجتماعات الوكالة في يوليه من عام 1982. وبحلول سبتمبر من عام 1982، بدأت هذه الوكالة في استخدام اسم الإيدز وربما تكون قد بدأت في وضع تعريف للمرض الجديد.



  • الأصل الحيواني للمرض 

تمكن فريق البحث من تحقيق هذا الانجاز بفضل النماذج الجينية من قرود الغوريلا والشمبانزي التي حصلوا عليها من الكاميرون والغابون واوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية توصل فريق علمي دولي إلى أن مصدر اثنتين من السلالات الأربع للفيروس المسبب لمرض آيدز يعود إلى قرود الغوريلا في جنوب غربي الكاميرون. وتعني المعلومات الجديدة التي نشرت يوم الاثنين في الولايات المتحدة أن الباحثين باتوا يعرفون مصادر كل سلالات فيروس فقدان المناعة المكتسب HIV الذي يصيب البشر. ومن المعروف أن فيروس HIV له أربع سلالات على الأقل تعرف بسلالات M وN وO وP وأن لكل منها مصدره الخاص. وكان معروفا أن سلالتي M وN مصدرهما قرود الشمبانزي في الكاميرون، ولكن لم يعرف مصدر السلالتين الأخريين إلى الآن. ونشرت نتائج البحث الذي قادته عالمة الفيروسات الفرنسية مارتين بيترز في نشرة وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم. يذكر أن سلالة M هب الأوسع انتشارا، إذ اصيب بهذا الفيروس أكثر من 40 مليون من البشر في شتى ارجاء العالم. أما الفيروسات من سلالة P فلم يعثر عليها إلا في حالتين فقط، بينما عثر على الفيروسات من سلالة O في وسط وغربي القارة الإفريقية وقد أصيب بها نحو 100 الف من البشر. وتمكن فريق البحث من تحقيق هذا الانجاز بفضل النماذج الجينية من قرود الغوريلا والشمبانزي التي حصلوا عليها من الكاميرون والغابون واوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية. يذكر ان نحو 78 مليون انسان اصيبوا بفيروس HIV منذ عام 1981. ويهاجم الفيروس جهاز المناعة ويدمره مما يترك المصاب عرضة للاصابة بامراض اخرى كالتدرن وذات الرئة وغيرها. وتقدر الأمم المتحدة بأن حوالي 39 مليونا من البشر قضوا بمرض الآيدز 


  • اعراض الآيدز

أعراض مرض الإيدز تكون فترة حضانة المرض في جسم الإنسان طويلة وقد تصل إلى عشرة سنين دون ظهور أية أعراض وعلامات تظهر على المريض أو يشكو منها ،أو من الممكن أن تظهر على المريض أعراض لأمراض أقل خطورة وضرر من الإيدز.

  • التعب العام لجسم الإنسان.
  • التقيؤ والغثيان المستمر.
  •  فقدان الوزن بشكل كبير نتيجة فقدان الشهية.
  •  كثرة التعرق وحدوث الإسهال بشدة عند المريض.
  •  تضخم في الغدد الليمفاوية.
  •  ظهور تقرحات في أغلب مناطق الجسم ،و تقرحات في الفم ،و التهاب في اللثة.
  •  الإصابة بالطفيليات المعوية.



  • طريقة انتقال الفايروس 


  • عن طريق العملية الجنسية وهي الطريقة الشائعة لأنتقال الفايروس.
  • انتقال الفايروس بالوراثة من الأم المصابة.
  • أبر الحقن الملوثة.
  • نقل الدم الملوث من شخص الى آخر.



اعداد وتقديم : علي الميثم 

ليست هناك تعليقات