ما هو تأثير بلاسيبو أو العلاج بالوهم ؟





  ما هو تأثير بلاسيبو أو العلاج بالوهم ؟

هل سمعت يوماً اني شخصاً تعالج من مرض ما بدون اخذ اي دواء فعال او ذهب الى  شخص يعتقد بأنه قادر على علاجه ؟

علمياً تسمى هذه الظاهرة بتأثير بلاسيبو Placebo Effect

وفيها يُعالج المريض من مرض ما بدون اخذ دواء فعال يعالج هذه المرض
والسبب في العلاج هو عقله فقط !
فقد اعتقد العقل وأمن أيمان كامل ان هذا الشي او حبة الدواء هذه ستعالجه من هذا المرض برغم انه مجرد حبة سكاكر او حبة فارغة من اي دواء وفقط الأعتقاد الشخصي والقناعة لعبة دور في هذا العلاج
حيرت هذه الظاهرة العلماء في الأونة الأخيرة لأن النتائج تختلف من تجربة الى أخرى بحسب استجابة أجسام المرضى للعلاج الوهمي

تم أستخدام تسمية بلاسيبو في القرن العشرين لكن في عام 1772 ذكر الطبيبُ الإسكوتلندي ويليام كولن انهُ اعصى لمرضاه دواء لا يحتوي على مادة فعال مع ذلك ضهرت على مرضاه نتائج أيجابية وشعرو بالتحسن بمجرد ايمانهم بأن هذا الدواء سيشفيهم



في فيلندا  قام جراحون بإجراء عمليات لمرضى تمزق غضروفي.  تم إجراء العملية لنصف عدد المرضى ، بينما النصف الآخر تم تخديره ثم قام الأطباء بعمل جرح و تظاهروا بتنفيذ العملية ، و لكن في الواقع لم يتم إجراء العملية لهم. و كانت المفاجأة أنه ظهر تحسن على الفريقين.

وفي دراسة أخرى أجريت في جامعة دنفر الأمريكية عام 2004، تم إخضاع مرضى بحالات متقدمة من داء الباركنسون إلى جراحة تجريبية تهدف لزرع خلايا عصبية جنينية في أدمغتهم تساعد على تعويض مادة الدوبامين التي تفقدها خلاياهم العصبية، و قد تم إخضاع نصف المجموعة لجراحة حقيقية و نصفهم لجراحة كاذبة، والعجيب في الأمر أن كلا الفريقين أبدى شعوراً متقارباً بالتحسن في طبيعة الحياة اليومية بعد الجراحة!.

دراسة أخرى وجدت أن لهذه الطريقة تأثير على أناس يعانون من كسر في فقرات العمود الفقري. نصف عدد المرضى المشاركين في التجربة خضعوا لعملية جراحية لإصلاح الفقرات بينما خضع النصف الآخر لعملية كاذبة  بلاسيبو .
في تجربتين مختلفتين وُجد أن الجراحة الكاذبة  البلاسيبو  لها نفس تأثير العملية الجراحية الحقيقية.
لايزال هناك الكثير من التساؤلات حول أسباب التعافي بعد الجراحات الكاذبة  البلاسيبو  ، و لكن النتائج بالطبع مذهلة !


أعداد وتقديم : علي الميثم 






ليست هناك تعليقات